مسار الصحة العامة

تعرف الصحة العامة بأنها عملية تحقيق التوازن بين وظائف الجسم كافة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق هذه الغاية بغاية إطالة عمر الفرد وتحقيق حياة أفضل خالية من الأمراض والأوبئة كما وتعتبر أحد المجالات الهامة التي يجب على الأشخاص اتباعها وتنمية مهاراتهم ومعرفتهم فيها سواء يريدون العمل في هذا المجال او ستبقى معرفة اكاديميه فقط. 

لذا فإذا كنت من المهتمين بالعمل بقطاع الصحة العامة أو ترغب بزيادة معلوماتك فهذا المسار المقدم من فريق التعليم والتطوير بتجمع الشباب السوري مصمم خصيصاً لك. 

يمكنكم حضور هذا المسار بشكل مجاني بالكامل والحصول على شهادات الكورسات الموجودة فيه من خلال منحة كورسيرا المقدمة من تجمع الشباب السوري للتسجيل على المنحة من هنا.

يتألف هذا المسار من ستة كورسات هي على الترتيب التالي

الكورس الاول 

Foundations of Public Health Practice: The Public Health Approach

أسس  ممارسة الصحة العامة: نهج الصحة العامة

سوف يصبح المتعلمون على دراية بنطاق ممارسة الصحة العامة وأصولها وأخلاقياتها ومبادئها ونماذجها. ولكن هناك أيضًا محتوى أساسي مهم لأولئك القادمين من خلفيات ممارس أكثر خبرة. “نهج الصحة العامة” عبارة تُستخدم على نطاق واسع لوصف نهج متقدم ووقائي وقائم على القيم وقائم على الأدلة لتحسين صحة السكان. بحلول نهاية هذه الدورة ، سيكون المتعلمون واثقين من تحديد ووصف مجموعة واسعة من تحديات الصحة العامة باستخدام اللغة والنقاط المرجعية لمهنة الصحة العامة.

رابط الكورس من هنا

الكورس الثاني

Foundations of Public Health Practice: The Public Health Toolkit

أسس ممارسة الصحة العامة: مجموعة أدوات الصحة العامة

أسس ممارسة الصحة العامة: تعتمد مجموعة أدوات الصحة العامة على التفكير في الصحة العامة (تم تقديمه في الدورة السابقة) وتقدم مجموعة متنوعة من مناهج الصحة العامة الأساسية (مجموعة الأدوات) لوضع تصور للمشاكل وإجراء التحليل وتقديم التوصيات. في هذه الدورة ، نغطي تقييم الاحتياجات الصحية ، ونهج استخبارات الصحة العامة.

رابط الكورس من هنا 

الكورس الثالث 

Foundations of Public Health Practice: Behaviour & Behaviour Change

أسس ممارسة الصحة العامة: تغيير السلوك والسلوك

سوف يصبح المتعلمون على دراية بنطاق ونظرية وتنفيذ تغيير السلوك في سياق ممارسة الصحة العامة. تبدأ الدورة بتحدي المتعلمين حول تصوراتهم المسبقة حول السلوك الصحي وغير الصحي – السعي لوضع هذه الأفكار في سياق نهج الصحة العامة الأوسع (الدورة الأولى من هذا التخصص). يغطي المساق بعد ذلك بسرعة أصول التواصل بشأن المخاطر وتغيير السلوك من خلال عدسة علم النفس الصحي والاقتصاد الكلاسيكي ، قبل تقديم أفكار العقلانية المحدودة وتكوين الرؤى السلوكية

رابط الكورس من هنا 

الكورس الرابع

Foundations of Public Health Practice: Health Protection

أسس ممارسة الصحة العامة: حماية الصحة

بحلول نهاية هذه الدورة ، سيكون المتعلمون على دراية وإلمام بمبادئ ونهج حماية الصحة الأساسية ، وواثقين في مناقشة  حماية الصحة عند انتقالهم إلى الممارسة

رابط الكورس من هنا 

الكورس الخامس

Essential Epidemiologic Tools for Public Health Practice

الأدوات الوبائية الأساسية لممارسة الصحة العامة

من أجل إحداث فرق في صحة ورفاهية السكان ، يجب أن نفهم عبء جميع المشاكل والظروف التي تؤثر على السكان ، وكذلك مدى نجاح جهودنا للتخفيف من هذه المشاكل بالفعل. تزودك هذه الدورة ببعض المهارات والأدوات الأساسية التي ستعزز قدرتك على وصف وفهم صحة مجتمعك. الأدوات التي يستخدمها علماء الأوبئة مفيدة في الواقع لجميع ممارسي الصحة العامة ، بما في ذلك علماء البيانات ومسؤولو البرامج وقادة الوكالات وصناع السياسات. سواء كنت متورطًا بعمق في حياتك المهنية وتتطلع إلى تعزيز مهاراتك ، أو تتطلع إلى تغيير المسارات الوظيفية في مجال الصحة العامة ، ستمنحك هذه الدورة بعض المعرفة والمهارات العملية التي نأمل أن تتمكن من تطبيقها في مهنتك المساعي.

رابط الكورس من هنا 

الكورس السادس

Data and Health Indicators in Public Health Practice

البيانات والمؤشرات الصحية في ممارسة الصحة العامة

غالبًا ما يوصف علم الأوبئة بأنه حجر الزاوية في الصحة العامة. يستخدم علم الأوبئة في ممارسة الصحة العامة تصميم الدراسة والتحليلات لتحديد الأسباب في حالة تفشي المرض ، وتوجيه التدخلات لتحسين صحة السكان ، وتقييم البرامج والسياسات

في هذه الدورة ، سنحدد دور أخصائي الأوبئة المحترف من حيث صلته بخدمات ووظائف وكفاءات الصحة العامة. مع وضع هذا الأساس في الاعتبار ، سنقدم لك منهجية حل المشكلات ونوضح كيف يمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من الإعدادات لتحديد المشكلات واقتراح الحلول وتقييم التدخلات. تعتمد هذه المنهجية على استخدام البيانات الموثوقة ، لذلك سوف نتعمق في أنظمة بيانات الصحة العامة والروتينية التي تقع في صميم علم الأوبئة ثم نختتم بكيفية استخدام هذه البيانات لحساب مقاييس عبء المرض في السكان

رابط الكورس من هنا