البحوث العلمية في مجال علم الأوبئة

مسار تخصصي في إجراء البحوث الطبية فيما يخص علوم الأوبئة، سنبدأ بفهم أساسي لمفهوم البحوث وكيفية إجراءها والخطوة الأولى لفهم ما اذا كانت العناوين البحثية التي نراها منتشرة حقيقية أم لا ثم سنتعرف على آلية تصميم البحوث والدراسات في علم الأوبئة ومن ثم قياس الأمراض في علم الأوبئة لننتهي بقياس تلك النتائج التي نحصل عليها ونفهم الصلاحية والتحيز في علم الأوبئة لنتعرف على العلوم الأساسية للصحة العامة في علوم الأوبئة ومن ثم لندخل بشكل تخصصي أكبر من خلال علم الأوبئة تخصص الصحة العامة لننتهي بالممارسة لهذا العلم بشكل أوضح وأعمق ورسم الخرائط الخاصة بالبيانات التي حصلنا عليها.

يمكنكم دراسة هذه الدورة و الحصول على الشهادة بشكل مجاني من خلال منحة تجمع الشباب السوري لمنصة كورسيرا ( للتسجيل عبر المنحة يرجى زيارة الرابط التالي من هنا)

يتألف المسار من ستة كورسات، تبدأ ب:

أولاً:

Understanding Medical Research: Your Facebook Friend is Wrong (فهم البحوث العلمية الطبية: والابتعاد عن المصادر غير الرسمية)

كيف يمكنك معرفة ما إذا كانت العناوين الجريئة التي تظهر على وسائل التواصل الاجتماعي تروج حقًا للشيء الكبير التالي أو إذا كانت المقالة لا تساوي الورق الذي تمت طباعته؟

سيوفر لك فهم الدراسات الطبية الأدوات والمهارات التي تحتاجها لتفسير الدراسات الطبية بشكل نقدي، وتحديد الفرق بين العلم الجيد والسيئ بنفسك. 

يغطي الكورس تصميم الدراسة وطرق البحث والتفسير الإحصائي. كما أنه يتعمق في الجانب المظلم من البحث الطبي من خلال تغطية الاحتيال والتحيزات والتفسيرات الخاطئة الشائعة للبيانات. سيسلط كل درس الضوء على دراسات الحالة من مقالات المجلات الواقعية.

الكورس من هنا

ثانياً:

Study Designs in Epidemiology (دراسة التصاميم لبحوث علم الأوبئة)

يعد اختيار تصميم الدراسة المناسب قرارًا حاسمًا يمكن أن يحدد إلى حد كبير ما إذا كانت دراستك ستجيب على سؤال البحث الخاص بك بنجاح. إذا قمنا بإلقاء نظرة سريعة على صفحة محتويات إحدى المجلات الطبية الحيوية أو حتى في قسم الأخبار الصحية في أحد المواقع الإخبارية تخبرنا بوجود العديد من الطرق المختلفة لإجراء البحوث الوبائية.

هنا سنتعرف على تصميمات الدراسة الوبائية الرئيسية، بما في ذلك الدراسات المقطعية والإيكولوجية، ودراسة حالة-شاهد، بالإضافة إلى التصاميم الأكثر تعقيدًا والتحكم في الحالات والأتراب.

الكورس من  هنا

ثالثاً:

Measuring Disease in Epidemiology (قياس الأمراض في علم الأوبئة)

نحن نعرف أن البحوث الوبائية موجودة في كل مكان. حتى لو لم ندرك ذلك، فنصادف دراسات وبائية وتأثير نتائجها كل يوم. ربما سمعت أن السمنة تتزايد في البلدان ذات الدخل المرتفع أو أن الملاريا تقتل ملايين الأشخاص في البلدان منخفضة الدخل. من المعروف أن التدخين يسبب السرطان وأن النشاط البدني يقي من أمراض القلب. قد تبدو هذه الحقائق واضحة اليوم، لكن الأمر استغرق عقودًا من البحث الوبائي لإنتاج الأدلة اللازمة

هنا ستتعلم الأدوات الأساسية لعلم الأوبئة الضرورية لإجراء مثل هذه الدراسات، بدءًا من التدابير المستخدمة لوصف تواتر المرض أو الحالة الصحية. سوف تتعلم أيضًا كيفية تحديد قوة الارتباط ومناقشة التمييز بين الارتباط والسببية.

الكورس من هنا

رابعاً:

Validity and Bias in Epidemiology (الصلاحية والتحيز في علم الأوبئة) 

ممكن أن توفر الدراسات الوبائية رؤى قيمة حول تواتر المرض وأسبابه المحتملة وفعالية العلاجات المتاحة. يمكن أن يستغرق اختيار تصميم الدراسة المناسب شوطًا طويلاً عند محاولة الإجابة على مثل هذا السؤال. ومع ذلك، هذا لا يكفي بأي حال من الأحوال. يمكن أن تسفر الدراسة عن نتائج متحيزة لعدة أسباب مختلفة.

 يقدم هذا المساق مقدمة لبعض هذه العوامل ويقدم إرشادات حول كيفية التعامل مع التحيز في البحث الوبائي.

 ستتعرف في هذه الدورة التدريبية على الأنواع الرئيسية للتحيز والتأثير الذي قد يكون لها على نتائج دراستك. ستركز بعد ذلك على مفهوم الالتباس وستكتشف طرقًا مختلفة لتحديد والتحكم في الالتباس في تصميمات الدراسة المختلفة.

الكورس من هنا

خامساً:

Epidemiology: The Basic Science of Public Health (علوم الأوبئة:العلوم الأساسية للصحة العامة)

غالبا ما يطلق عليه “حجر الزاوية” للصحة العامة ، علم الأوبئة هو دراسة توزيع ومحددات الأمراض أو الظروف الصحية أو الأحداث بين السكان وتطبيق تلك الدراسة للسيطرة على المشاكل الصحية. من خلال تطبيق المفاهيم المستفادة في هذه الدورة على مشاكل وقضايا الصحة العامة الحالية ، سوف يفهم الطلاب ممارسة علم الأوبئة من حيث صلتها بالحياة الحقيقية وتجعل من أجل تقدير أفضل لبرامج وسياسات الصحة العامة. يستكشف هذا المقرر قضايا الصحة العامة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض المعدية – محليا وعالميا – من خلال عدسة علم الأوبئة.

الكورس من هنا

سادساً:

Epidemiology in Public Health Practice Specialization (علم الأوبئة: ممارسات متخصصة في الصحة العامة)

هذا التخصص مخصص للأشخاص الذين يعملون أو يطمحون للعمل في مجال الصحة العامة على المستوى المحلي والإقليمي والوطني. على مدى خمس دورات يدرسها أعضاء هيئة التدريس من كلية الصحة العامة البارزة ، ستتعلم استخدام مجموعة الأدوات الوبائية الأساسية لقياس صحة السكان ، وتقييم التدخلات ، وجمع البيانات وتحليلها ، والتحقيق في تفشي الأمراض والأوبئة و رسم الخرائط الأساسية للبيانات الوبائية .

الكورس من هنا