القانون الدولي الإنساني

تتعرض حقوق الإنسان لضغوط في جميع أنحاء العالم. كقمع الاحتجاجات السلمية بعنف، وكالعبث بالتصويت. وغالبا ما يتم استبعاد الأقليات من عملية صنع القرار. كل هذا يهدد المثل الأعلى للمجتمع المتقبل للجميع حيث يمكن لكل واحد منا أن يكون حراً وأن يشارك على قدم المساواة. ولحماية هذه الحقوق يتوجب علينا فهم ماهية حقوق الانسان، ليس فقط على المستوى المحلي وانما أيضا على المستوى العالمي او الدولي. لذا على الصعيد الدولي يمكن لهذه الحقوق ان تتهدد بحالة الحرب او التهجير، وهذا ما يخلق مشاكل دولية كهجرة جماعية من مكان لآخر. لذلك في تجمع الشباب السوري صممنا مسار لفهم ما هو القانون الدولي.

يمكنكم دراسة هذا لمسار والحصول على الشهادة بشكل مجاني من خلال منحة تجمع الشباب السوري لمنصة كورسيرا (للتسجيل عبر المنحة يرجى زيارة الرابط التالي من هنا

المسار مكون من خمسة أسابيع: 

  • Human Rights for Open Societies:

سنقدم لك أحد أكثر أنظمة حقوق الإنسان تعقيدًا في العالم: الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان. سترى متى وكيف يمكن للناس اللجوء إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان للشكوى من انتهاكات حقوق الإنسان. سوف تتعلم كيف تحاول المحكمة حل العديد من معضلات حقوق الإنسان الصعبة اليوم. سننظر، من إلى حقوق الانسان في حرية التعبير والتظاهر، والحق في التصويت، وحظر التمييز.

الرابط من هنا

  • International Humanitarian Law in Theory and Practice

هذا الكورس سوف يمنحك نظرة عميقة على القواعد التي تحكم النزاع المسلح، وتهدف إلى تخفيف المعاناة الإنسانية في ساحة المعركة. سوف تستكشف سبب واهمية القانون الدولي الإنساني، متبوعًا بأنواع الصراع المختلفة. ستتعلم القواعد التي تنطبق على الحرب الأهلية في سوريا، والتدخل العسكري في أوكرانيا، واحتلال الضفة الغربية. خلال هذه الدورة، ستتعلم كيف يجب شن الحروب بحالة حدوثها: ما هي الأسلحة التي يمكن للمقاتلين والمقاتلين الآخرين استخدامها؟ ومن الذي لا ينبغي أن يكون هدفًا أبدًا أثناء العمليات العسكرية؟ سننظر أيضًا في مفهوم الأشخاص المحميين، وستكتشف كيف يوفر القانون الدولي الإنساني الحماية للمرضى والجرحى والأفراد الطبيين والمحتجزين والأطفال والصحفيين وغيرهم من الأشخاص الذين لم يقاتلوا – أو لم يعودوا – يقاتلون.

الرابط من هنا

  • Global Diplomacy: The United Nations in the World:

تقدم الدورة معلومات تمهيدية مدروسة جيدًا وواسعة النطاق لمنظومة الأمم المتحدة. تتكون من مقدمة لأهداف الأمم المتحدة وتاريخها، وسلسلة من “تسلسل” للوظائف الرئيسية للأمم المتحدة، والتي تُستخدم لاستكشاف موضوعات الأمم المتحدة المهمة ومساعدة المتعلمين على تطوير مهارات مهمة في التحليل والتواصل والسياسة. والاهم هو وجودها لحماية الحقوق.

الرابط من هنا

  • Internal Displacement, Conflict and Protection:

يقدم هذا المساق نظرة ثاقبة على ظاهرة النزوح الداخلي، وهو التحدي الإنساني والتنموي الرئيسي في عالم اليوم. من خلال منظور عالمي، ستتعرف على الأشخاص النازحين داخليًا (IDPs) ومن أين أتوا، بالإضافة إلى الخوض في أساسيات استجابة الحماية العالمية للنازحين داخليًا و “الحلول” المحتملة لأولئك الذين نزحوا داخليًا.

الرابط من هنا

  • Global Diplomacy – Diplomacy in the Modern World

ستتعلم في هذا الكورس:

  • القدرة على إظهار الفهم النقدي لطبيعة وتطوير الدبلوماسية العالمية، بالاعتماد على مجموعة متنوعة من التخصصات المساهمة ذات الصلة في المجال الواسع للدراسات الدولية.
  • فهم التغييرات في الممارسات والإجراءات الدبلوماسية وعلاقة تلك التغييرات بالسياسة المعاصرة.
  • أسس سليمة في كل من المناهج النظرية والتجريبية للمناقشات في الدبلوماسية \ والمهارات اللازمة لتحليل الدبلوماسية العالمية.
  • معرفة القضايا في الدبلوماسية العالمية في السياقات التاريخية والمعاصرة.

الرابط من هنا