مسار التعليم عن طريق الأنترنت

لم يعد التعلم في القرن الحادي والعشرين يتم بشكل حصري بين الجدران الأربعة للفصل الدراسي. مع التقدم التكنولوجي، يتوقع المتعلمون الآن أن يتم تقديم أوضاع دراسة مرنة خارج النموذج التقليدي وجهاً لوجه. يستكشف هذا التخصص المهارات الأساسية المطلوبة لتصميم وتطوير وتقديم دورة أو درس عبر الإنترنت فعال وجذاب – وهي قدرة حيوية لأي معلم في العصر الحديث.

لذلك بتجمع الشباب السوري، صممنا مسار باسم “Online Learning Path”، أو “مسار التعليم عن طريق الانترنت”.

هذا التخصص مخصص لأي شخص مسؤول عن تصميم و / أو تقديم خبرات التعلم عبر الإنترنت، بالإضافة إلى المعلمين والمعلمين الذين هم على دراية بالتعلم والتعليم وجهًا لوجه ويتكيفون الآن مع البيئات عبر الإنترنت.

هذا المسار التعليمي موجه إلى:

  • المعلمين الراغبين بتجربة العمل اونلاين
  • الخريجين الجدد الراغبين بالتعرف على تقنيات التعليم أونلاين
  • الخريجين الجدد الراغبين باكتساب خبرة بالتعليم عن طريق الانترنت

بنهاية هذا المسار التعليمي سوف تتعلم:

  • ما هو التعلم عبر الإنترنت وكيف يختلف عن التعلم في إعدادات الفصل الدراسي التقليدية؟
  •  استخدام Zoom للتواصل مع المتعلمين.
  • تطوير فهم عملي لاستراتيجيات التدريس عبر الإنترنت الناجحة التي يمكنك تطبيقها في ممارستك الخاصة.
  • التعرف على معيقات التعلم عبر الإنترنت.

المدة المتوقعة:

٨٨ ساعة

المهارات المكتسبة:

  • تقديم كورس عبر الانترنت
  • تصميم صف عبر الانترنت

فرص العمل:

  • مدرس عن بعد
  • مصمم درس عبر الانترنت

 

يمكنكم دراسة هذه الدورة والحصول على الشهادة بشكل مجاني من خلال منحة تجمع الشباب السوري لمنصة كورسيرا (للتسجيل عبر المنحة يرجى زيارة الرابط التالي من هنا)

المسار مكون من ستة كورسات، كالتالي:

  • Online education: The foundations of online teaching ” التعليم عبر الإنترنت: أسس التدريس عبر الإنترنت”:

ستغطي الدورة أسئلة مثل: ما هو التعلم عبر الإنترنت وكيف يختلف عن التعلم في إعدادات الفصل الدراسي التقليدية؟ هل تختلف احتياجات المتعلمين عبر الإنترنت عن نظرائهم وجهًا لوجه؟ كيف يمكنني تصميم التعلم عبر الإنترنت بحيث يعكس احتياجات المتعلمين ويلبيها؟ ما هي الأدوات والموارد المتاحة بسهولة ويسهل إتقانها لتسهيل المشاركة والتعلم التفاعلي عبر الإنترنت؟ سيتم الرد على هذه الأسئلة وغيرها الكثير في هذه الدورة، المصممة للمعلمين والمعلمين الجدد في التعلم عبر الإنترنت، أو أولئك الذين يستعدون لتكييف موارد التعلم الحالية مع بيئة التعلم عبر الإنترنت.

الرابط من هنا

  • Excellence in Online Teaching ” التميز في التدريس عبر الإنترنت”:

تستهدف هذه الدورة أي شخص يقوم بالتدريس عبر الإنترنت أو سيكون في المستقبل. سيبتكر المتعلمون طرقًا لتحسين دوراتهم وممارسات التدريس عبر الإنترنت اليوم.

الرابط من هنا

  • Create video, audio and infographics for online learning ” قم بإنشاء مقاطع فيديو وصوت ورسوم بيانية للتعلم عبر الإنترنت”: 

النصوص متعددة الوسائط تجعل التعلم ممتعًا. لا تمتلك مقاطع الفيديو والبودكاست والرسوم البيانية القدرة على الإثارة والمشاركة فحسب، بل أيضًا للوصول إلى مجموعة ديموغرافية أوسع من المتعلمين الذين لا ينجحون في اكتساب المعرفة اللغوية وتبادلها بمفردهم. توفر النصوص متعددة الوسائط مجموعة متنوعة من الطرق للتواصل وتوفير المعلومات للمتعلمين، بالإضافة إلى تلبية احتياجات تفضيلات المتعلمين المختلفة.

الرابط من هنا

  • Online teaching: Using Zoom to connect with learners ” التدريس عبر الإنترنت: استخدام Zoom للتواصل مع المتعلمين”: 

أصبح استخدام منصات مؤتمرات الفيديو القائمة على السحابة مثل Zoom، بالنسبة للعديد من الأشخاص، جزءًا من الحياة اليومية. هذا صحيح بشكل خاص للمتعلمين من جميع الأعمار الذين يقضون الآن وقتًا أطول عبر الإنترنت في التواصل مع أقرانهم أو الدراسة عن بُعد. لضمان تجربة تعليمية ناجحة لمتعلمينا عبر الإنترنت، يحتاج المعلمون والمعلمون إلى الشعور بالثقة عند تصميم وتقديم فصل Zoom.

الرابط من هنا

  • Learning to Teach Online ” تعلم التدريس عبر الإنترنت”:

هل انت معلم؟ هل أردت يومًا أن تفهم المزيد حول كيفية تصميم فصلك للاستفادة بشكل أفضل من التكنولوجيا التعليمية – سواء عبر الإنترنت بالكامل أو في سياقات مختلطة؟ هل ترغب في التعلم ممن لديهم خبرة عملية واسعة في تقنيات الإنترنت؟ سيساعدك موقع تعلم التدريس عبر الإنترنت (LTTO) على تطوير فهم عملي لاستراتيجيات التدريس عبر الإنترنت الناجحة التي يمكنك تطبيقها في ممارستك الخاصة. 

الرابط من هنا

  • Inclusive Online Teaching Teach-Out ” التدريس الشامل عبر الإنترنت”:

في هذه الدورة، ستفحص هيئة التدريس في التعليم العالي الحواجز التي يواجهها الطلاب في التعلم، بما في ذلك التحيز اللاواعي والإعاقات الجسدية ونقص الحافز. سيستكشف المشاركون ويناقشون كيف يمكن أن يساعد علم أصول التدريس الشامل والتصميم العالمي للتعلم (UDL) في معالجة هذه الحواجز وتحسين نتائج تعلم الطلاب.

الرابط من هنا