مسار التكنولوجيا وتقنيات التعليم

التعليم هو عملية تيسير التعلم أي اكتساب المعرفة والمهارات والمبادئ والمعتقدات والعادات وهي عملية قد تأخذ عدة سنوات أو تستمر مدى الحياة. من وسائل التعليم رواية القصص والنقاش والتدريس والتدريب والبحث العلمي.

يقوم التعليم على نقل المعرفة والمهارات من المعلم الى لمتلقي بوسائل وطرق مختلفة، حيث لا يمكن للمعرفة أن تتطور أو تطبق دون نقلها، ولهذا فقد ظهرت الحاجة إلى التطوير المستمر لهذه التقنيات بشتى الوسائل ومع تطور وسائل التكنولوجيا التي لامست كل مناحي حياة الانسان كان لهذا التطور تأثير على العملية التعليمية من خلال مجموعة من التقنيات والوسائل التي تشكلت مع وجود التكنولوجيا وسهلت المهمة على المعلم وساهمت في تطوير العملية التعليمية وتحسين مخرجاتها.

خلال هذا المسار سوف نتعرف على مجموعة من التقنيات والمهارات التي يحتاجها المعلم لمساعدة الطلاب على المشاركة في التعليم بشكل إيجابي؛ عن طريق تنويع طريقة عرض الدروس من خلال آليات وأدوات جديدة. كما تساعد تكنولوجيا التعليم المدرس على استخدام طرق متطورة في عرض المواد الدراسية، ومن ثم سهولة تعرف الطلاب على المعلومات، حيث يقدم هذا المسار تقنيات للمعلم في عملية التعليم وباستخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية.

 

يمكنكم دراسة هذه الدورة والحصول على الشهادة بشكل مجاني من خلال منحة تجمع الشباب السوري لمنصة كورسيرا للتسجيل عبر المنحة يرجى زيارة الرابط التالي من هنا.

 

هذا المسار التعليمي موجه إلى:

  • جميع العاملين في مجال التدريس والراغبين في تطوير تقنيات التعلم الخاصة بهم، فهذا المسار يقدم تقنيات للمعلم في عملية التعليم وكيفية إدخال التكنولوجيا بالتعليم.

 

بنهاية هذا المسار التعليمي سوف تتعلم:

  • كيفية تطوير نظام شخصي خاص بالمعلم، مثال على ذلك معرفة أهمية التخطيط المسبق والأدوات اللازمة لمتابعة الالتزامات والمواعيد الزمنية والمهام اليومية.
  • كيفية العمل بمساعدة علم النفس على زيادة إيجابية الطلاب وزيادة مشاركة الطلاب وانتاجيتهم.
  • المهارات اللازمة لتصبح معلم قادر على إخراج القدرات التعليمية التي يتمتع بها طلابك.
  • التعلم عبر الانترنت والقصص الرقمية وما هي ميزاتهم وكيفية استخدامهم في تحفيز الطلاب للتعلم وليس فقط ذلك بل مساعدتهم على ابراز هويتهم الشخصية.
  • أهمية التغذية الراجعة في التعلم.

 

فرص العمل المتوقعة بعد إنهاء هذا المسار:

عند الانتهاء من دراسة هذا المسار ستمتلك المعرفة الشاملة بتقنيات التعلم وكيفية ادخال التكنولوجيا بالتعليم، وهذه من أهم الخبرات التي يجب أن تمتلكها في حال كنت مدرس. كذلك شهادات هذا المسار إضافة جيدة لسيرتك الذاتية.

 

الوقت المتوقع لإنهاء المسار:

يحتاج المسار حوالي 70 ساعة للانتهاء.

 

المهارات المكتسبة:

  • التغذية الراجعة
  • القصص الرقمية
  • التعلم عبر الانترنت
  • قائمة المهام القادمة Upcoming To-Do List

 

– المسار مكون من ستة دورات بالترتيب التالي:

الدورة الأولى: كن منظماً: كيف تكون معلم شامل

 Get organized: How to be a together teacher

تم تصميم هذه الدورة لمعلمي الصف الذين يقومون بالتوفيق بين المهام الحساسة للوقت وجداول التدريس المرهقة في الكثير من الأحيان. سوف يتعرف المعلم على أهمية التخطيط المسبق والغرض منه بالإضافة للأدوات اللازمة لمتابعة الالتزامات الزمنية والمواعيد النهائية والمهام ويساعد المعلمين على تطوير نظام شخصي يتفاعل مع ممارساتهم اليومية.

الكورس مكون من ست اسابيع ويحتاج إلى سبع ساعات للإنهاء رابط الدورة من هنا

 

الدورة الثانية: شخصية التدريس وانشاء صفوف إيجابية Teaching character and creating positive classrooms

يلتقي علم النفس الإيجابي بعلم التربية من مرحلة رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر تشرح هذه الدورة الأفكار الرئيسية لعلم النفس الإيجابي ويوضح كيف يطبق المعلمون تلك الأفكار لزيادة مشاركة طلابهم وانتاجيتهم.

من خلال الدروس والمناقشات سوف تتعلم كيفية دمج الأهداف القائمة على الشخصية في طريقة التدريس الخاصة بك.

الدورة مكونة من خمس اسابيع ويحتاج عشر ساعات للإنهاء رابط الدورة من هنا

 

الدورة الثالثة: التعليم الغير مألوف 

Uncommon Sense Teaching

هل يقضي طلابك الكثير من الوقت (أو القليل جدًا) في التعلم، بنتائج مخيبة للآمال؟ هل يماطلون في دراستهم لأنها مملة ويسهل تشتيت انتباههم؟ هل تعمل على جعل تعليمك أكثر شمولاً؟ سيمنحك برنامج Uncommon Sense Teaching رؤى عملية جديدة ستساعدك على حل هذه الأهداف والتحديات، وغيرها الكثير.

هذا ليس مثل أي دورة تعليمية أخرى -فهو ينسج رؤى متطورة من علم الأعصاب مع رؤى شخصية من حجرة الدراسة لتقديم مناهج جديدة غير متوقعة ولكنها عملية. سوف تكتشف كيفية إبراز أفضل ما لدى جميع طلابك في بيئة التدريس المتنوعة اليوم، حيث يتمتع الطلاب في الغالب بمجموعة واسعة من القدرات.

سوف يأخذ التدريس غير المألوف تدريسك إلى مستوى أعلى لأي مادة تقوم بتدريسها، سواء كانت الرياضيات أو الفيزياء أو الأدب أو الرقص أو الفن أو أي شيء آخر؛ وما إذا كنت تدرس K-12 أو الجامعة أو الأعمال التجارية أو المهنية أو في المنزل.

الدورة مكونة من أربع أسابيع ويحتاج ١٣ ساعة للأنهاء. رابط الدورة من هنا.

 

الدورة الرابعة: التعليم الغير مألوف: التدريس عبر الإنترنت

 Uncommon Sense Teaching: Teaching Online

في Uncommon Sense Teaching: التدريس عبر الإنترنت، نود مساعدتك على الانتقال نحو مناهج جديدة للتدريس عبر الإنترنت تعتمد على أحدث الأفكار من البحث العلمي. سنستخدم رؤى من صناعة الأفلام -ناهيك عن الحيل المرئية الغريبة في مطبخ Barb -لنرى كيف يتعلم الطلاب، سواء بشكل مستقل أو معًا. نعلم جميعًا، على سبيل المثال، أن التعلم الاجتماعي مفيد في مساعدة الطلاب على التعامل مع المفاهيم الصعبة وكذلك في جعل التعلم أكثر متعة. ولكن إذا فهمت ما يحدث في الدماغ أثناء التعلم الاجتماعي، فيمكنك أيضًا أن تفهم لماذا قد تشكل بعض الأساليب المستخدمة بشكل شائع في التعلم عبر الإنترنت، مثل منتديات المناقشة، تحديًا في بعض الأحيان. كما سترى، يمكننا استخدام رؤى من علم الأعصاب ليس فقط لتحفيز طلابنا، ولكن لمساعدتهم على تغيير هويتهم ذاتها.

الكورس مكون من أربع أسابيع ويحتاج ١٢ ساعة للأنهاء. رابط الكورس من هنا.

 

الدورة الخامسة: التدريس العملي باستخدام التكنولوجيا

 Get Interactive: Practical Teaching with Technology

تم تصميم هذه الدورة التدريبية لمساعدتك في إنشاء دورات تعليمية ديناميكية وتفاعلية عبر الإنترنت من خلال استخدام أدوات الوسائط المتعددة، ولتتعرف أيضا على طرق يمكن تضمينها في دورتك لزيادة فرص التعاون بين الطلاب، والتقييم والتغذية الراجعة.

سيتم التركيز على استخدام الوسائط المتعددة في التدريس والتعلم وتشجيع التعاون بين الطلاب التقييم والتغذية الراجعة.

سيكون لديك مجموعة من المواد للقراءة، ومقاطع فيديو لمشاهدتها، وموضوعات للبحث، وأنشطة لأدائها، ومناقشات للمشاركة فيها، وتقييم لإكماله.

على الرغم من ان هذه الدورة تقدم بعض المفاهيم فقط الا انها عملية للغاية.

 

الكورس مكون من ثلاث اسابيع ويحتاج لحوالي ١٥ ساعة للإنهاء رابط الكورس من هنا.

 

الدورة السادسة: أدوات فعالة للتعليم والتعلم: سرد القصص الرقمية

 Powerful Tools for Teaching and Learning: Digital Storytelling

تعرّف هذه الدورة المعلمين بسرد القصص الرقمية واستكشاف طرقًا لاستخدام القصص الرقمية لتعزيز تجارب تعلم الطلاب.  

تم تصميم الدورة لتكون شاملة، اي انها توفر أساسًا متينًا لجميع مكونات القصة الرقمية وتوضح هذه المكونات بدروس تعليمية وأمثلة للقصص وروابط لقراءات إضافية.  

توفر الدورة أيضًا فرصة عملية للمتعلمين لإنشاء قصصهم الرقمية الخاصة.  تعتبر الدورة التدريبية أساسية لأنها تغطي العملية الأساسية لإنشاء قصة رقمية تبدأ بنص بسيط وصورة واحدة فقط.

الكورس مكون من خمس اسابيع ويحتاج تقريبا الى ١٣ ساعة لأنهائه رابط الكورس من هنا.