برمجة هياكل البيانات والخوارزميات

تعد برمجة الكمبيوتر مهارة أساسية للعديد من التطبيقات المختلفة، وليس فقط تطوير البرمجيات أو البحث المتطور في الذكاء الاصطناعي. البرمجة تجعل الخدمات المصرفية أكثر سهولة وتسهل خطوط التوريد وتخلق تلك التجارب الرائعة عبر الإنترنت التي نحبها. البرمجة يمكن أن تجعل شراء الجينز المفضل لديك على بعد نقرة واحدة، ويمكن للحكومات فتح الخدمات بشكل أسرع وأكثر كفاءة أثناء الأزمات. مذهل، أليس كذلك؟

يغطي مسار التعلم هذا مبادئ البرمجة بالإضافة إلى المفاهيم الرئيسية المتعلقة بهياكل البيانات والخوارزميات في علوم الكمبيوتر، مما يسمح للمتعلمين الذين ليس لديهم معرفة سابقة باكتساب الأساسيات اللازمة لبدء مهنة في موضوع متعلق بعلوم الكمبيوتر. 

 يمكنكم دراسة جميع هذه الدورات و الحصول على الشهادة بشكل مجاني من خلال منحة تجمع الشباب السوري لمنصة كورسيرا ( للتسجيل عبر المنحة يرجى زيارة الرابط التالي:هنا)

يقدم مسار التعلم هذا من المفاهيم الأساسية وأنواع البيانات وصولاً إلى مفاهيم هياكل البيانات والخوارزميات في الدورات التالية:

 

مقدمة في علوم الكمبيوتر والبرمجة: يشمل هذا التخصص كل شيء من مفاهيم الحوسبة الأساسية إلى الأسس الرياضية اللازمة لعلوم الكمبيوتر. سوف تدرس أفكار الكمبيوتر الأساسية التي يمكن تطبيقها على أي تطبيقات أو نظام كمبيوتر. سوف تتعلم أيضًا المفاهيم الأساسية المطلوبة لتطوير تطبيقات رسومية تفاعلية. سيوفر لك مكون الرياضيات العددية الأدوات العددية والحسابية اللازمة لحل المشكلات ومراحل نمذجة علوم الكمبيوتر.

البرمجة للجميع (بدء استخدام Python): تهدف هذه الدورة إلى تعليم الجميع أساسيات برمجة الكمبيوتر في Python. يشرح كيفية بناء برنامج في بايثون من سلسلة من التعليمات البسيطة. بعد الانتهاء من هذه الدورة، سيكون الطلاب مستعدين لمتابعة دورات برمجة أكثر تقدمًا.

هياكل البيانات بلغة Python: توفر هذه الدورة التدريبية مقدمة إلى هياكل البيانات الأساسية للغة برمجة Python، بما في ذلك القوائم والقواميس وtuples. 

البرمجة بلغة C ++: مقدمة عملية: تغطي هذه الدورة كل شيء بدءًا من الأسس وحتى التصميم كائني التوجه OOD. ستساعدك هذه الموضوعات على الاستعداد لتطوير كل شيء من البرامج الأساسية إلى أتمته الأعمال المتكررة إلى التطبيقات الأكبر ، مما يوفر لك أساسًا متينًا في Python للتعامل مع مجالات أكثر تخصصًا مثل علوم البيانات والذكاء الاصطناعي. 

هياكل البيانات والخوارزميات: في هذا التخصص، سوف تدرس أنواعًا مختلفة من الخوارزميات في كل عنصر من عناصر علوم الكمبيوتر عمليًا، مثل الخوارزميات على الرسوم البيانية والخوارزميات على السلاسل، من خلال تنفيذ ما يقرب من 100 تحدي ترميز بلغة برمجة من اختيارك.

 

This learning path covers the principles of programming as well as the main concepts of data structures and algorithms in computer science, allowing learners with no prior knowledge to gain the basics needed to begin a career in a computer science related subject. This learning path progresses from the fundamental concepts and data types of programming to the concepts of data structures and algorithms in the following courses.

 

  1. Introduction to Computer Science and Programming: This specialization includes everything from fundamental computing concepts to the mathematical underpinnings necessary for computer science. You will study essential computer ideas that may be applied to any applications or computer system. You will also learn the fundamental concepts required to develop interactive, graphical apps. The numerical mathematics component will provide you with numerical and computational tools necessary for the problem solving and modeling phases of computer science.
  2. Programming for Everybody (Getting Started with Python): This course aims to educate everyone the fundamentals of computer programming in Python. It explains how to build a program in Python from a sequence of simple instructions. After completing this course, students will be prepared to pursue more advanced programming courses.
  3. Python Data Structures: This course provides an introduction to the fundamental data structures of the Python programming language, including lists, dictionaries, and tuples.
  4. Programming in C++: A Hands-on Introduction: This course covers everything from the foundations through object-oriented design. These topics will help you prepare to develop everything from basic programs to automate repetitive chores to bigger applications, providing you with a solid foundation in Python to handle more specialized areas like Data Science and Artificial Intelligence.

5.   Data Structures and Algorithms: In this specialization, you will study different types of algorithms in practically every element of computer science topics, such as algorithms on graphs and algorithms on strings, by implementing approximately 100 coding challenges in a programming language of your choice.