علم النفس الايجابي

على عكس علم النفس التقليدي الي بيركز أكثر على أسباب وأعراض الأمراض العقلية والاضطرابات العاطفية، بيأكد علم النفس الإيجابي على السمات وأنماط التفكير والسلوكيات والخبرات الي ممكن تساعد في تحسين نوعية حياة الشخص اليومية. ولهالشي اليوم جمعنالكم مسار من كورسات موجودة ع كورسيرا واللي كلها مغطاية بمنحة التجمع وكلها فيها ترجمة للغة العربية.

بيستكشف هذا التخصص.

وبيتدرج بالمستوى بين مبتدئ ومتقدم. وكل الكورسات مقدمة من جامعات معروفة حول العالم لتقدر تاخذ الخبرة الأكاديمية والعملية من المختصين بالمجال. وهذا المسار هو الجزء الثاني من مسار علم النفس اللي قدمناه سابقاً.

يمكنكم دراسة هذه الدورات والحصول على الشهادة بشكل مجاني من خلال منحة تجمع الشباب السوري لمنصة كورسيرا (للتسجيل عبر المنحة يرجى زيارة الرابط التالي من هنا)

المسار مكون من 6 كورسات:

الكورس الأول باسم علم النفس الايجابي: مقدمة من جامعة نورث كارولينا، ومصنفة كمستوى مختلط، مدتها 11 ساعة ومشارك فيها أكثر من 280 ألف طالب على كورسيرا، رح تناقش هي الكورس نتائج الأبحاث في مجال علم النفس الإيجابي، بالإضافة لتطبيقات عملية لهذا العلم اللي ممكنك استخدامها على الفور لمساعدتك على عيش حياة كاملة وذات مغزى.

رابط الكورس من هنا

وتخصص أسس علم النفس الايجابي Foundations of Positive Psychology: مقدم من جامعة بنسلفانيا كامل من 5 كورسات، ومصنف كمستوى مبتدئ، مدته 5 شهور. رح يزودك بالنظريات والأبحاث الرئيسية في مجال علم النفس الإيجابي وكذلك فرص التطبيق.

رابط الكورس من هنا

الكورس الأول: Positive Psychology: Martin E. P. Seligman’s Visionary Science

دكتور مارتن المعروف عالميًا باسم “أب علم النفس الإيجابي” – كان الو أثر في البحث العلمي والبيانات التجريبية والفهم الشخصي لازدهار الإنسان. هي الكورس بتستكشف الماضي والحاضر والمستقبل لعلم النفس الإيجابي.

رابط الكورس من هنا

الكورس الثاني: Positive Psychology: Applications and Interventions:

هي الكورس بتستكشف التدخلات الإيجابية -اللي هي إحدى اللبنات الأساسية لتطبيق علم النفس الإيجابي في حياتنا اليومية- من خلال النظرية والبحث والممارسة. رح توفر الأدوات الأساسية لاستخدام وقياس علم النفس الإيجابي في السياقات المهنية أو الشخصية.

رابط الكورس من هنا

الكورس الثالث: Positive Psychology: Character, Grit and Research Methods:

رح تحكي هي الكورس عن كيفية تطبيق أساليب البحث في دراسة علم النفس الإيجابي. من خلال “True Grit” والمقابلات مع الباحثين والممارسين، بالإضافة لفهم وتطبيق نقاط القوة والضعف المرتبطة بأنواع مختلفة من القياسات وتصميمات التقييم. 

رابط الكورس من هنا

الكورس الرابع: Positive Psychology: Resilience Skills:

رح تتعرف على كيفية دمج تدخلات المرونة في حياتك الشخصية والمهنية، ورح تتعرف على البحث التأسيسي في المرونة وعوامل الحماية مثل الرشاقة الذهنية والتفاؤل. رح تقدم عدة أنواع من تدخلات المرونة بما في ذلك الاستراتيجيات المعرفية؛ استراتيجيات لإدارة القلق وزيادة المشاعر الإيجابية مثل الامتنان؛ ومهارة تعزيز العلاقة الحرجة. 

رابط الكورس من هنا

الكورس الخامس: Positive Psychology Specialization Project Design Your Life for Well-being:

رح تجمع المفاهيم الأساسية من الدورات الأربع السابقة للتدرب عليها من خلال تطوير واختبار تدخل إيجابي جديد لجمهور من اختيارك. أنت بتحدد الفرص في حياتك اليومية لزيادة الرفاهية باستخدام المعرفة التي طورتها في الدورات الأربع الأولى. بهذا المشروع النهائي ، رح تقوم بتقييم فعالية التدخل الإيجابي بناءً على مقاييس ذاتية وموضوعية. 

رابط الكورس من هنا