العاملون في المجالات الإنسانية

غالبا الأشخاص الراغبين بالعمل بالمجال الإنساني بحاجة لتدريب قبل دخول ميدان العمل. لذلك المسار التالي عبارة منهج بسيط وسلسل للمبتدئين. المسار يبدأ بالحديث عن المساعدة النفسية الأولية للمتضررين وكيفية معالجتهم مع المحافظة على صحتنا العقلية.

يمكنكم دراسة هذه الدورات والحصول على الشهادة بشكل مجاني من خلال منحة تجمع الشباب السوري لمنصة كورسيرا (للتسجيل عبر المنحة يرجى زيارة الرابط التالي من هنا)

المسار مكون من سبعة كورسات:

Psychological First Aid:

تعلم كيفية تقديم الإسعافات الأولية النفسية للأشخاص في حالات الطوارئ من خلال استخدام نموذج RAPID: الاستماع التأملي، وتقييم الاحتياجات، وتحديد الأولويات، والتدخل، والتخلص.

باستخدام نموذج RAPID (الاستماع التأملي، وتقييم الاحتياجات، وتحديد الأولويات، والتدخل، والتخلص)، توفر هذه الدورة المتخصصة وجهات نظر حول الإصابات والصدمات التي تتجاوز تلك الطبيعية. نموذج RAPID قابل للتطبيق بسهولة في أماكن الصحة العامة، ومكان العمل، والجيش، والمنظمات الدينية، وأماكن الكوارث الجماعية، وحتى متطلبات الأحداث الحرجة الأكثر شيوعًا، على سبيل المثال، التعامل مع الآثار النفسية للحوادث والسرقات والانتحار، القتل، أو العنف المجتمعي. 

الرابط من هنا

Wilderness First Aid – Medical Emergencies:

في هذه الدورة، سيتعلم الطلاب التعرف على الإصابات الرضية الشائعة وعلاجها في البرية، وكيفية تحديد الفرق بين الصدمة الحادة والصدمة المخترقة. سيتم تعليمهم أيضًا حول الإصابات الشائعة في الصدر والبطن والحوض وعلامات وأعراض أنواع مختلفة من إصابات الرأس بالإضافة إلى كيفية تحديد متى تستدعي الحالة الإخلاء الفوري.

الرابط من هنا

Public Health in Humanitarian Crises 1:

يقدم هذا المقرر الدراسي، مناقشات حول نهج الصحة العامة للمشاكل التي يعاني منها الأشخاص المتضررون من الكوارث، الطبيعية والمتعلقة بالنزاع. تناقش الدورة العديد من التغييرات التي تحدث في حياة الناس عند اقتلاعهم من جراء كارثة، بدءًا من التغيرات في أنماط المرض، والحصول على الرعاية الصحية، وسبل العيش، والمأوى، والظروف الصحية، والحالة التغذوية، وما إلى ذلك. سوف نستكشف كيف يمكن أن تبدو التدخلات الإنسانية إذا أردنا التخفيف من آثار الكوارث.

الرابط من هنا

Public Health in Humanitarian Crises 2:

تتناول هذه الدورة، قضايا الصحة العامة للأشخاص المتضررين من الكوارث، سواء كانت طبيعية أو مرتبطة بالنزاعات. يناقش العديد من التغييرات التي تحدث في حياة الناس عندما اقتلعتهم كارثة من جذورهم، بما في ذلك العديد من الموضوعات المهمة المتعلقة بالأزمات الإنسانية، مثل حالة الطوارئ الصحية العامة عند انتشار الوباء؛ ماذا نعني بعلاقة التنمية الإنسانية؛ ما هي أساسيات علم أوبئة الكوارث ومراقبتها؛ المبادئ الإنسانية؛ وغيرها من الموضوعات ذات الصلة للغاية. سوف نستكشف كيف يمكن أن تبدو التدخلات الإنسانية إذا أردنا التخفيف من آثار الكوارث.

الرابط من هنا

International Humanitarian Law in Theory and Practice:

هذا الكورس سوف يمنحك نظرة عميقة على القواعد التي تحكم النزاع المسلح، وتهدف إلى تخفيف المعاناة الإنسانية في ساحة المعركة. سوف تستكشف سبب واهمية القانون الدولي الإنساني، متبوعًا بأنواع الصراع المختلفة. ستتعلم القواعد التي تنطبق على الحرب الأهلية في سوريا، والتدخل العسكري في أوكرانيا، واحتلال الضفة الغربية. خلال هذه الدورة، ستتعلم كيف يجب شن الحروب بحالة حدوثها: ما هي الأسلحة التي يمكن للمقاتلين والمقاتلين الآخرين استخدامها؟ ومن الذي لا ينبغي أن يكون هدفًا أبدًا أثناء العمليات العسكرية؟ سننظر أيضًا في مفهوم الأشخاص المحميين، وستكتشف كيف يوفر القانون الدولي الإنساني الحماية للمرضى والجرحى والأفراد الطبيين والمحتجزين والأطفال والصحفيين وغيرهم من الأشخاص الذين لم يقاتلوا – أو لم يعودوا – يقاتلون.

الرابط من هنا

Disaster Preparedness:

الدورة مناسبة لأي متعلم نشط في تطوير الكفاءات الأساسية للاستعداد للكوارث والتخطيط للبقاء على قيد الحياة. إنه مفيد بشكل خاص إذا كنت تبحث عن تقنيات يمكن أن تضمن لك الحماية الشخصية، فضلاً عن سلامة عائلتك وممتلكاتك أثناء وقوع كارثة طبيعية. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يوفر إعدادًا أساسيًا لمجموعة متنوعة من حالات الطوارئ والمضايقات، حتى إذا كنت لا تعيش في منطقة إعصار أو فيضان أو إعصار أو تسونامي أو زلزال كبير.

الرابط من هنا

Disaster, Crisis, and Emergency Preparedness Communication:

ستعرفك هذه الدورة على المفاهيم الأساسية لإدارة الطوارئ والتخطيط والتواصل بشأن مخاطر الأزمات. سوف تفهم التعاريف والتحديات التشغيلية المرتبطة بالكوارث وحالات الطوارئ الصحية العامة. ستحدد المكونات المهمة للإبلاغ عن المخاطر، وستحدد وتقيم الطرق التي تشكل بها الخصائص الاجتماعية نقاط الضعف في مواجهة الأزمات والنتائج الصحية.

الرابط من هنا