مسار التحضير لاختبار لأيلتس

المقدمه عن IELTS

International English Language Testing هو اختبار دولي لتحديد كفاءة اللغة الإنجليزية وهو من أشهر الاختبارات على مستوى العالم ويأخذه معظم الأشخاص بغرض السفر أو الدراسة.  يتم الاعتراف بهذا الامتحان من أكثر من 11,000 مؤسسة ومن 140 دولة. يوجد نوعين من امتحان الايلتس، النوع الأول أكاديمي والنوع الثاني عام. الغرض من النوع الأول هو الهجرة للدراسة، والنوع الثاني بهدف الهجرة للعمل أو غيرة.

يتكون اختبار الايلتس من أربع أجزاء، قراءة وكتابة وتحدث واستماع. ويستغرق الامتحان حوالي ثلاث ساعات.  بالنسبة للمهارة الأولى وهي مهارة الاستماع وتستغرق 30 دقيقة وتتكون من أربع محادثات مسجلة ويختلف مستوى صعوبة كل جزء منهم عن الأخر. المهارة الثانية هي مهارة القراءة ومدة الامتحان هي 60 دقيقة ويتكون الامتحان من أربعين سؤالًا، وثلاث قطع طويلة. أما المهارة الثالثة هي مهارة الكتابة، ومدة الامتحان 60 دقيقة وهنا يكتب الشخص عن موضعين مختلفين يم ذكرهم في الامتحان وتختلف مواضيع الآيتلس الأكاديمي عن الآيلتس العام. المهارة الأخيرة، هي مهارة التحدث ومدة الامتحان من 11-14 دقيقة ويتكون من ثلاث أجزاء، حيث الجزء الأول عبارة عن أسئلة شخصية والجزء الثاني يقوم الطالب بالتحدث عن موضوع ما يتم ذكره له لمدة دقيقتين على الأقل ثم الجزء الأخير يكون أسئلة مرتبطة بالجزء الثاني.

تتطلب معظم المنح الدراسية معدل 6.5 في الايلتس. و يمكنك التحضير لامتحان الايلتس إذا كان مستواك بين B1-B2 اما إذا كان أقل من ذلك فيجب أن تعمل على التحسين من مستوى اللغة أولًا، ولمعرفة مستواك يوجد العديد من الامتحانات التي يمكنك البحث عنها في جوجل لتحديد المستوى. يمكنك التحضير لامتحان الايلتس عن طريق حل العديد من الامتحانات من كتب كامبريدج وفهم الطريقة الأفضل للإجابة على الأسئلة الخاصة بكل مهارة.

 

التحضير للامتحان

الخطوة الأولى هي التحضير للايلتس قبل أن تحجز الاختبار, وتخصص التحضير للايلتس المقدم من كورسيرا من أفضل المصادر التي ستجعلك جاهزًا لاختبار الايلتس. حيث أن التخصص يساعدك على اتقان مهارات اللغة الأربعة الكتابة، الإستماع, التحدث، القراءة.

في البداية عليك أن تعرف أن أي تخصص على كورسيرا ينقسم إلى عدة كورسات والموقع يرشح لك المدة المناسبة للإنتهاء من دراسة التخصص، وعدد ساعات الدراسة في الاسبوع كذلك.

رابط التخصص على منصة كورسيرا هنا 

يمكنكم دراسة هذا المسار والحصول على الشهادة بشكل مجاني من خلال منحة تجمع الشباب السوري لمنصة كورسيرا (للتسجيل عبر المنحة يرجى زيارة الرابط التالي من هنا(

التخصص يتكون من 3 كورسات كالتالي:

  1. كورس مهارات الكتابة بالإنجليزية.
  2. كورس التحدث والإستماع
  3. مهارات القراءة.

كل كورس من الكورسات السابقة يساعدك في اجتياز كل أسئلة اختبار الايلتس ولكل كورس شهادة معتمدة، وعندما تُنهي الكورسات الثلاثة تحصل على شهادة اتمام التخصص وهي معتمدة أيضًا.

ولكي تُنهي دراسة هذا التخصص والتقديم للاختبار، ستحتاج إلى 3 شهور تقريبا طبقًا للمدة المقترحة من جامعة UCI المقدمة للتخصص، بمعدل مذاكرة يصل إلى ساعتين في الأسبوع،تلك المدة مناسبة للغاية للتحضير للايلتس أو تعلم الإنجليزية من الصفر إن أردت ذلك.

كورس الكتابة

ستتعلم في ذلك الكورس مايلي:

  • كتابة مقال يصف صورة معينة بشكل دقيق. 
  • تعلم كتابة 5 أنواع من المقالات؛ لتجيب أسئلة writing في امتحان الايلتس بكفاءة.
  •  تصحيح للأخطاء التي يقع فيها أغلب الطلبة في اختبار الكتابة للايلتس.

ولكي تنهي ذلك الكورس ستحتاج إلى 7 ساعات، وزعها على أوقات فراغك.

فيمكنك مثلاً: أن تهني ذلك الكورس في أسبوعين إذا ذاكرت لمدة نصف ساعة كل يوم. وهكذا نظم وقتك جيدًا لإنهاء التخصص في المدة التي تريدها دون مماطلة أو تسويف.

كورس التحدث والإستماع

هذا الكورس سيساعدك على تحسين مهاراتك في التحدث الإستماع والتحدث بشكل عام. كما سيساعدك في الحصول على الدرجة التي تريدها في اختبار الاستماع والتحدث عن طريق التدريب على أسئلة مشابهة لأسئلة الاختبار: للتحضير للايلتس بنجاح.

وعندما تُنهي ذلك الكورس ستكون جاهزا للإجابة على أسئلة الإستماع بأنواعها الأربعة، وأسئلة التحدث بكل ثقة وثبات.

وستحتاج إلى حوالي 6 ساعات؛ لتُنهي هذا الكورس.

كورس مهارات القراءة

ذلك الكورس سيجعلك مستعدًا للإجابة على أسئلة جزء القراءة في اختبار الايلتس (40) سؤال)، بمختلف أنواعها، وفي الوقت المحدد للاختبار (60 دقيقة).

فالتدريب على الأسئلة بأنواعها المختلفة، سيجعلك معتادًا على نمط الامتحان. وبذلك يقل توترك أثناء أداء الاختبار، وتزداد ثقتك بنفسك، فتجاوب بشكل صحيح. وذلك هو الهدف من التحضير لاختبار الايلتس فالاستعداد الجيد سيساعدك على النجاح في الاختبار من أول مرة.