مسار الكتابة الابداعية

كثير قليل حتى تلاقي شخص ما بحب الروايات أو القصص بغض النظر عن نوعها (خيال علمي، رومانس، أكشن، دراما، رعب)، وأكيد كثير من القراء عندهن كاتب أو أكثر مميز يحبو دائما يقر أولهن وينتظروا منشوراتهم باللحظة حتى تنزل، وبالتالي كثير من الأشخاص بصير عندهن الرغبة حتى كتبوا وألفوا كتب. لذلك اليوم رح نحكي عن مسار وهو “مسار تعلم الكتابة المبدعة”، بهذا المسار رح نبدأ بأول أربع كورسات، وهي الكورسات رح تعلمك كيف تحكي عن حالك، وتألف قصص عن نفسك وحكي عن شعورك بدون خجل أو خوف، وحتى تعلمك كيف تفهم حالك، والكورسات الباقية رح تبدأ بتأليف القصص، كيف تنشئ أشخاص وشخصيات وتعطيهم حياة من مخيلتك، وأكيد بالأخير عندك وظيفة تكتب أول قصة إلك، وتسمح للزملاء إنهن يقرأها.

هذا المسار التعليمي موجه إلى:

  • الأفراد المهتمين بمجال كتابة النصوص.
  • صانع المحتوى: مع ظهور المنصات الرقمية ومحتوى الفيديو عبر الإنترنت، يمكن للأفراد الذين ينشئون محتوى على YouTube أو وسائل التواصل الاجتماعي أو القنوات الأخرى عبر الإنترنت الاستفادة من هذا المسار.
  • المحترفون المبدعون: يمكن للمحترفين في المجالات ذات الصلة مثل الكتابة أو التمثيل أو التصوير الفوتوغرافي والفنون المرئية الاستفادة من هذا المسار لتوسيع مجموعة مهاراتهم واكتساب فهم أفضل لكيفية تداخل عملهم مع صناعة الأفلام.
  • محترفي التسويق والإعلان: هذا المسار مفيد للمهنيين العاملين في مجال التسويق والإعلان.  يمكن أن يساعد فهم أساسيات سرد القصص المرئية والتقنيات المستخدمة في ذلك المجال في إنشاء إعلانات فيديو جذابة وفعالة ومقاطع فيديو ترويجية وحملات للعلامات التجارية.

بنهاية هذا المسار التعليمي سوف تتعلم:

  • تطوير أسلوب وآليات للكتابة الخاصة بك.
  • طرق الكتابة الإبداعية وذلك بعيداً عن الكتابة التقليدية في سرد القصص، وخاصة تلك التي تتداخل بين الخيال والمذكرات.
  • كيفية تحديد مخطط الحبكة وهيكلها، ومناقشة القوس السردي، والوتيرة والانعكاسات وكشف المفاجأة الحتمية: ربط البداية والوسط والنهاية.
  • كيفية بناء شخصيات معقدة وحيوية لا تُنسى وإحيائها، والخيارات التي يتخذها الكاتب لإضفاء الحيوية على جميع الشخصيات على الصفحة.
  • طرق استخدام الاستعارة والصور، وكيف أن الوضوح والابتكار في اختيار الكلمات أمر ضروري لنجاح القصة.

المدة المتوقعة لإنهاء المسار:

57 ساعة

فرص العمل المتوقعة:

  • كتابة النصوص
  • إنشاء المحتوى
  • سرد القصص

المهارات المكتسبة:

  • الكتابة الإبداعية
  • التفكير الإبداعي
  • كتابة القصص

يمكنكم دراسة هذه الدورة و الحصول على الشهادة بشكل مجاني من خلال منحة تجمع الشباب السوري لمنصة كورسيرا ( للتسجيل عبر المنحة يرجى زيارة الرابط التالي من هنا)

يتألف المسار من تسعة كورسات، تبدأ ب:

  • Memoir and Personal Essay: Managing Your Relationship with the Reader:

يمكن أن تكون الصفحة الفارغة أكبر عقبة لبدء الكتابة والتأليف. في هذا الكورس، سيقوم الكتاب الطموحين بالتعامل مع الصفحة الفارغة من خلال تطوير طرق بناءة للتفكير في عملية الكتابة ككل. بينما تركز الكورسات اللاحقة في هذه السلسلة على آليات الكتابة الجيدة، ستقدم هذه الدورة طرقًا للتفكير في علاقة الكاتبة بموادها، وفي النهاية ستتعلم كيفية تطوير أسلوب الكتابة الخاص بك.

الرابط من هنا

  • Writing in First Person Point of View:

إذا كنت ترغب دائمًا في سرد قصتك – على شكل مذكرات، أو مقالة نابعة عنك، أو أي شكل آخر من أشكال السيرة الذاتية غير الخيالية – لكنك شعرت أنك تفتقر إلى الأدوات أو الإطار، فهذا هو الفصل المناسب لك. سوف نتعلم كيف يتم تنظيم الكتابة الناجحة من منظور الشخص الأول لتزويد القارئ بإحساس بالحركة الدافعة، و يسترشد بها الراوي الذي تم صياغته عن عمد. سوف نستكشف الطرق التي يمكن من خلالها استخدام اللغة لخلق نغمة، بحيث يكون الشحن العاطفي لكلماتك قويًا مثل رواية القصص.

الرابط من هنا

  • Writing a Personal Essay:

يمثل هذا الفصل فرصة لإنشاء مقالتك الشخصية أو التوسع في مذكرات كاملة – من التخطيط والهيكل إلى الكتابة السردية الجريئة ثم إلى طبقات التفاصيل المهمة. ستعمل على تطوير الفرصة للعثور على صوتك ورؤيته ينبض بالحياة ويتضخم ويتحسن على الصفحة. هذه فرصة لسرد قصتك بطريقة تدعو القراء إليها؛ قصتك مكتوبة لتتم قراءتها.

الرابط من هنا

  • Writing Stories About Ourselves:

وبهذا الكورس ستكتشف الكتابة الإبداعية وذلك بعيدا عن الكتابة التقليدية في سرد القصص، وخاصة تلك التي تتداخل بين الخيال والمذكرات. من خلال النظر إلى أمثلة من مجموعة واسعة من الأنواع، بما في ذلك الأفلام والأغاني والرسم. سنمارس تمرين العضلات الإبداعية التي ترى أنفسنا شخصيات والتجارب التي مررنا بها كحكايات. سنركز على العناصر المهمة، مثل كيفية بدء قصة، وما الذي يجعل المحتوى يستحق القراءة، والاستخدام الأساسي للتفاصيل، ونقاط القوة وحدود الحوار، وقوة المساحة البيضاء.

الرابط من هنا

  • Creative Writing: The Craft of Plot:

في هذا الكورس، سيتعرف الكتاب الطموحون على العنصر الأكثر أهمية والأكثر تحديًا في القصة: الحبكة. سوف نتعلم ما الذي يجعله يتحرك، وكيف يتلاعب بمشاعرنا وتوقعاتنا ورغباتنا. سوف نفحص الخيارات التي يتخذها رواة القصص لإيقاع خيالنا، وجرهم إلى عالم خيالي، والاحتفاظ بها هناك. سوف نتعلم كيفية تحديد مخطط الحبكة وهيكلها، ومناقشة القوس السردي، والوتيرة والانعكاسات وكشف المفاجأة الحتمية: ربط البداية والوسط والنهاية.

الرابط من هنا

  • Creative Writing: The Craft of Character:

القصة الجيدة تكمن بالشخصيات فيها. في هذه الدورة، سيكتشف الكتاب الطموحون كيفية بناء شخصيات معقدة وحيوية لا تُنسى وإحيائها. سوف ندرس الخيارات التي يتخذها الكاتب لإضفاء الحيوية على جميع الشخصيات على الصفحة، وسنقوم بإجراء تمارين مكتوبة من أجل تطوير مجموعة متنوعة من تقنيات الكتابة وما قبل الكتابة، من أجل إنشاء مجموعة متنوعة من الشخصيات. سوف نتعلم كيفية استخدام تجارب حياتنا الخاصة، والأشخاص الذين تعرفهم.

الرابط من هنا

  • Creative Writing: The Craft of Setting and Description:

في هذه الدورة، ستعرف الكتاب الطموحون على التقنيات التي يستخدمها أسياد الخيال لتأسيس قصة في عالم ملموس. من أكثر الإعدادات واقعية إلى أكثرها خيالية، سيتعلم الكتاب كيفية وصف العالم المادي بتفاصيل حسية حادة. سوف نتعلم أيضًا كيفية بناء المصداقية من خلال البحث، واستخدام تمارين التأمل الإبداعي لتعميق فهمنا لعوالم قصصنا، حتى يتمكن قرائنا من رؤية كل ما نتخيله.

الرابط من هنا

  • Creative Writing: The Craft of Style:

الأسلوب فريد ومميز مثل الوجه والصوت، إلا أنك يمكنك اختياره، يمكنك العمل عليه، وتحسينه. في هذه الدورة سوف نقدم للكتاب الطموحين فن الضغط على اللغة المكتوبة. سوف ندرس استخدام الاستعارة والصور، ونوضح كيف أن الوضوح والنعمة والابتكار في اختيار الكلمات أمر ضروري لنجاح القصة.

الرابط من هنا

  • Capstone: Your Story:

ستجمع كل ما تعلمته خلال المسار إلى الآن، وستقوم بصياغة قصة كاملة أو مقال سردي أو مذكرات من 8-15 صفحة. بناء على نصيحة نظرائك من القراء، تقوم بمراجعتها وإعادة كتابتها وإكمالها. المهارات التي تعلمتها في التخطيط والإعداد والوصف المادي والتوصيف والوضوح الأسلوبي والابتكار ستبلغ ذروتها في عمل فني أصلي خاص بك. سنناقش الخطوات التي يتخذها الكتاب المحترفون لجلب أعمالهم إلى العالم العام. على طول الطريق سوف تتعلم العادات الصبور للمراجعة التي تشكل حياة الكاتب.

الرابط من هنا