علم النفس Psychology

شو بتفكر وقت بتسمع مصطلح “علم النفس”؟ ممكن في منا شغله ودراسته بهالمجال وممكن بس مهتم يعرف ويحلل الأشخاص اللي حواليه ليقدر يعيش حياة أفضل، أو من باب الفضول ليستكشف العقل البشري وطريقة عمله. ولأهمية هالمجال هو يعتبر علم نشيط وفعال لحد الآن بكل العالم. ولهالشي اليوم جمعنالكم مسار من كورسات موجودة ع كورسيرا واللي كلها مغطاية بمنحة التجمع وأغلبيتها فيها ترجمة للغة العربية.

وبيتدرج بالمستوى بين مبتدئ ومتقدم وكمان بيتنوع بالأفكار المدروسة. وكل الكورسات مقدمة من جامعات معروفة حول العالم لتقدر تاخذ الخبرة الأكاديمية والعملية من المختصين بالمجال. ولأهمية هالموضوع ولنقدر نغطي التنوع اللي فيه رح نقدمو على جزءين، الجزء الأول رح يكون عن علم النفس التقليدي اللي بيخص التشخيص والثاني علم النفس الايجابي اللي بيحاول يحسن حياة الشخص اليومية.

يمكنكم دراسة هذه الدورات والحصول على الشهادة بشكل مجاني من خلال منحة تجمع الشباب السوري لمنصة كورسيرا (للتسجيل عبر المنحة يرجى زيارة الرابط التالي من هنا)

المسار مكون من 3 أجزاء شاملة ل 6 كورسات:

الجزء الأول: مقدمة عن علم النفس Introduction to Psychology: 

بهالجزء في كورسين:

الكورس الأول: مقدمة من جامعة يال ومصنفة كمستوى مبتدء، مدتها 15 ساعة ومشارك فيها أكثر من مليون طالب على كورسيرا، 14% منن أكدوا انن لاقو فرصة عمل جديدة بسبب هي الكورس، و21% أكدوا انها ساعدت بتطوير مسيرتن العملية. هي الكورس بتحكي عن دراسة الفكر والسلوك. بتستكشف موضوعات مثل الإدراك والتواصل والتعلم والذاكرة واتخاذ القرار والإقناع والعواطف والسلوك الاجتماعي.

رابط الكورس من هنا

أما الكورس الثاني: مقدمة من جامعة تورنتو ومصنفة كمستوى مختلط، مدتها 23 ساعة ومشارك فيها أكثر من 400 ألف طالب على كورسيرا، 38% منن أكدوا انن لاقو فرصة عمل جديدة بسبب هي الكورس، و50% أكدوا انها ساعدت بتطوير مسيرتن العملية وحتى 13% أكدوا انن حصلوا على ترقية أو زيادة بالدخل بسببها. هي الكورس بتحكي عن دراسة العقل البشري والسلوك. بتستكشف موضوعات القدرات المعرفية مثل الذاكرة والتعلم والانتباه والإدراك والوعي. بالإضافة لدراسة التنمية البشرية من حيث النمو والتقدم في السن وتأثير سلوك الآخرين على أفكارنا وسلوكنا.

رابط الكورس من هنا

الجزء الثاني: علم النفس الاجتماعي Social Psychology

مكون من كورس مقدمة من جامعة ويسليان ومصنفة كمستوى مبتدئ، مدتها 38 ساعة ومشارك فيها أكثر من 500 ألف طالب على كورسيرا، 11% أكدوا انها ساعدت بتطوير مسيرتن العملية، الهدف منها الجواب عن السؤال لماذا يفعل الناس ما يفعلونه؟ تقدم هذه رح تقدم بعض الإجابات بناءً على أحدث الأبحاث من علم النفس الاجتماعي.

رابط الكورس من هنا

الجزء الثالث:علم النفس غير طبيعي Abnormal Psychology

مكون من تخصص كامل من 3 كورسات، مقدمة من جامعة ويسليان ومصنفة كمستوى مبتدئ، مدته 4 شهور. بيقدم مقدمة لدراسة علم النفس غير الطبيعي، مع مشاكل الصحة العقلية من خلال نظرة حديثة وتاريخية. رح تتعلم العديد من المبادئ الأساسية لكيفية تطبيق التشخيص والعلاج طوال فترة وجود علم النفس، وكيفية الاستجابة بشكل تعاطفي للأشخاص الذين يعانون من مشكلة، وبعض الأدوات الأساسية لإجراء التغييرات المطلوبة في حياتك الخاصة. للأسف ما فيه ترجمة للغة العربية.

رابط الكورس من هنا

الكورس الأول: مقدمة لعلم النفس غير طبيعي Introduction to Abnormal Psychology: 

رح تقدم هي الكورس لمحة عامة عن المجالات الرئيسية لعلم النفس غير الطبيعي. التقييم والتصنيف، اضطرابات المزاج، واضطرابات القلق، والاضطرابات المرتبطة بالتوتر والصدمات، واضطرابات طيف الفصام. رح تتناول الأعراض والسلوكيات وعلم الأوبئة والنظريات السببية والتدخلات العلاجية والنتائج والاعتبارات متعددة الثقافات.

رابط الكورس من هنا

الكورس الثاني: تاريخ المرض العقلي History of Mental Illness:

رح تبدا الكورس بمقدمة عامة وتنتقل لاستكشاف 4 أنواع من الأمراض العقلية: الوهن العصبي، والاكتئاب، ونقص الانتباه (ADD / ADHD)، والنرجسية. ورح يتم فحص كل نوع من حيث البحث العلمي والتصنيف؛ العلاجات المطورة لعلاج أو تخفيف الأعراض؛ التجارب المعيشية لمن تم تشخيصهم بهذا الاضطراب ؛ والتفكير النقدي في التشخيص. 

رابط الكورس من هنا

الكورس الثالث: خلق التغيير السلوكي Creating Behavioral Change: 

رح تشرح هي الكورس كيفية فهم وتغيير سلوك الصحة العقلية والبدنية. رح تشمل المبادئ السلوكية والعناصر الأساسية للعلاجات الفردية المدعومة تجريبياً من مقابلات التحفيزية والعلاجات السلوكية المعرفية.

رابط الكورس من هنا