Cyber Security IBM Professional certificate

سيقدم لك المحتوى التعليمي والمختبرات لهذا البرنامج مفاهيم تشمل أمان الشبكة، وحماية نقطة النهاية، والاستجابة للحوادث، وذكاء التهديدات، واختبار الاختراق، وتقييم الضعف. للحصول على نتيجة أفضل يجب أن تكون مرتاحًا للعمل مع أجهزة الكمبيوتر، وأن تكون على استعداد لتطوير مهارات تقنية جديدة، والاستمتاع بحل المشكلات بشكل تعاوني وحلول التواصل.

بنهاية هذا البرنامج، ستكون قد أكملت مشروعًا عمليًا “لخرق الأمان” في العالم الحقيقي والمفاهيم التطبيقية من خلال المعامل الافتراضية لأدوات الصناعة لتزويدك بالثقة لبدء حياتك المهنية في مجال الأمن السيبراني

 يمكنكم دراسة جميع هذه الدورات و الحصول على الشهادة بشكل مجاني من خلال منحة تجمع الشباب السوري لمنصة كورسيرا ( للتسجيل عبر المنحة يرجى زيارة الرابط التالي:هنا)

يتألف المسار من ثمانية كورسات، تبدأ ب:

  1.     Introduction to Cybersecurity Tools & Cyber Attacks:

سيغطي هذا الكورس الخلفية اللازمة لفهم الأمن السيبراني الأساسي. سوف تتعلم تاريخ الأمن السيبراني وأنواع ودوافع الهجمات الإلكترونية لتعزيز معرفتك بالتهديدات الحالية للمؤسسات والأفراد. سيتم فحص المصطلحات الرئيسية ومفاهيم النظام الأساسية وأدواته كمقدمة لمجال الأمن السيبراني. رابط الكورس هنا

 

  1.     Cybersecurity Roles, Processes & Operating System Security:

تمنحك هذه الدورة الخلفية اللازمة لفهم أساسيات الأمن السيبراني حول الأشخاص. ستتعلم:

  • فهم الأدوار الرئيسية للأمن السيبراني داخل المنظمة.
  • ضع قائمة بعمليات الأمن السيبراني الرئيسية ومثال لكل عملية.
  • وصف البنية وأنظمة الملفات والأوامر الأساسية لأنظمة تشغيل متعددة بما في ذلك Windows وMac / OS وLinux وMobile.
  • فهم مفهوم المحاكاة الافتراضية من حيث صلته بالأمن السيبراني

رابط الكورس هنا

  1.     Cybersecurity Compliance Framework & System Administration:

ستغطي هذه الدورة التدريبية الخلفية اللازمة لفهم معايير الامتثال للأمن السيبراني والصناعية. ستكون هذه المعرفة مهمة بالنسبة لك لتتعلمها بغض النظر عن دور الأمن السيبراني الذي ترغب في اكتسابه. سوف تتعلم الأوامر الأساسية للمستخدم وإدارة الخادم من حيث صلتها بالأمان. ستحتاج إلى هذه المهارة لتكون قادرًا على فهم نقاط الضعف داخل أنظمة تشغيل مؤسستك.

رابط الكورس هنا

  1.     Network Security & Database Vulnerabilities:

هذا الكورس تبدأ بالتوغل أكثر بالقسم العملي، سوف تتعلم عن شبكات المناطق المحلية، TCP / IP، إطار عمل OSI وأساسيات التوجيه. سوف تتعلم كيف تؤثر الشبكات على أنظمة الأمن داخل المنظمة. سوف تتعلم مكونات الشبكة التي تحمي المؤسسة من هجمات الأمن السيبراني. بالإضافة إلى الشبكات، ستتعرف على نقاط الضعف في قاعدة البيانات والأدوات / المعرفة اللازمة للبحث عن ثغرة في قاعدة البيانات لمجموعة متنوعة من قواعد البيانات بما في ذلك SQL Injection وOracle وMongo وCouch.

رابط الكورس هنا

  1.     Penetration Testing, Incident Response and Forensics:

ستتعرف على المراحل المختلفة لاختبار الاختراق الرقمي، وكيفية جمع البيانات لاختبار الاختراق وأدوات اختبار الاختراق الشائعة. علاوة على ذلك، ستتعرف على مراحل الاستجابة للحوادث، والوثائق المهمة التي يجب جمعها، ومكونات سياسة الاستجابة للحوادث والفريق. أخيرًا، ستتعلم الخطوات الرئيسية في عملية الطب الشرعي والبيانات المهمة التي يجب جمعها. ستمنحك هذه الدورة أيضًا نظرة أولية على البرمجة النصية والأهمية لمحلل النظام.

رابط الكورس هنا

  1.     Cyber Threat Intelligence:

هذا الكورس ستفهم التكتيكات الدفاعية للشبكة، وتحدد كيفية التحكم في الوصول إلى الشبكة وتستخدم أدوات مراقبة الشبكة. ستفهم مخاطر حماية البيانات وتستكشف حماية الأجهزة الطرفية. أخيرًا سوف تتعرف على تقنيات المسح المختلفة، ونقاط الضعف الأمنية في التطبيقات، ومنصة استخبارات التهديدات.

رابط الكورس هنا

  1.     Cybersecurity Capstone: Breach Response Case Studies:

وبعد الشوط الطويل يلي قطعته، سوف تستكشف منهجيات الاستجابة للحوادث ونماذج الأمان. سوف تتعلم التعرف على الأنواع الرئيسية من نقاط الضعف والهجمات المرتبطة بها وتصنيفها ضد مؤسسات اليوم. سوف تستكشف بعمق العديد من الانتهاكات الماضية والحديثة لمعرفة كيفية اكتشافها وماذا تم فعله أو كان يمكن فعله لتقليل مخاطر التهديد على المنظمة. أخيرًا، سوف تستكشف تكاليف خروقات البيانات من خلال الدراسات البحثية والانتهاكات المعروفة.

رابط الكورس هنا

  1.     IBM Cybersecurity Analyst Assessment:

وأخيرا، هذه هي الدورة النهائية المطلوبة لتقييم معرفتك ومهاراتك المكتسبة من التخصصين السابقين، أساسيات تكنولوجيا المعلومات للأمن السيبراني وأساسيات محلل الأمن، لتصبح جاهزًا لأداء وظائفك كمحلل الأمن السيبراني.

رابط الكورس هنا